كارل ماركس


- كتب:

  • رأس المال (طبعة دار الفارابي): (تنبيه مهم جداً: ادعى مترجم هذه النسخة بأنها النسخة العربية "الكاملة" لكتاب رأس المال، في حين ان واقع الحال ليس كذلك، حيث ان هذه النسخة العربية - كغيرها من الترجمات العربية السابقة - تشمل الاجزاء الثلاثة الاولى من رأس المال فقط من دون الجزء الرابع من هذا الكتاب، والمعروف باسم "نظريات فائض القيمة"!! كذلك ادعى المترجم بأن هذه النسخة هي "ادق" ترجمة عربية لكتاب رأس المال. لكن واقع الحال ان المترجم ارتكب اخطاء فادحة في الترجمة، لعل اخطرها استعماله لمصطلح "رأس المال المالي" في الجزء الثاني من الكتاب عوضاً عن الترجمة الصحيحة "رأس المال القرضي"!! والجدير بالذكر ان رأس المال المالي تم اكتشافه بعد وفاة كارل ماركس، في مرحلة الإمبريالية، وهو المسؤول عن الإستعمار ويتولد من اتحاد رأس المال المصرفي مع رأس المال الصناعي .... لذا اقتضى التنويه)

  1. الكتاب الأول

  2. الكتاب الثاني

  3. الكتاب الثالث

  • رأس المال (طبعة مكتبة النهضة المصرية):
  1. الكتاب الأول، الجزء الأول (تنبيه: قام الصوت الشيوعي بازالة عبارة دينية، ليست لماركس، بل وضعها المترجم في بداية مقدمته لهذا الكتاب.)
  2. الكتاب الأول، الجزء الثاني (تنبيه: قام الصوت الشيوعي بازالة عبارة دينية، ليست لماركس، بل استعملها المترجم في نهاية هذا الكتاب للدلالة على انهائه لترجمته.)
  • رأس المال (طبعة دار التقدم - موسكو):
  1. المجلد الأول، الكتاب الأول، الجزء الأول (تنبيه: قام الصوت الشيوعي بتصحيح احد عناوين المحتوى الالكتروني Bookmarkts لهذه النسخة.)
  2. المجلد الأول، الكتاب الأول، الجزء الثاني (تنبيه: قام الصوت الشيوعي بتصحيح الترتيب الخاطيء لبعض صفحات هذا الملف وعوض عن الصفحة الورقية رقم 363، التي سقطت سهوا من الناسخ الالكتروني، من طريق رقن محتواها بالاعتماد على نسخة مكتبة النهضة اعلاه.)
  1. نسخة بالماسح الضوئي

  2. نسخة مرقونة

  • بؤس الفلسفة:

  1. نسخة بالماسح الضوئي

  2. نسخة مرقونة

  • مخطوطات كارل ماركس لعام 1844: (تنبيه هام: كتب ماركس هذه المخطوطات في بداية مشواره الثوري حيث لم يكن قد اصبح بعد ثوريا ناضجا وبالتالي فهي تحتوي على بعض الأفكار والآراء غير الناضجة والتي قد تتناقض مع أفكار ماركس الثوري الذي نعرفه. وقد حاول - ولا يزال يحاول - التحريفيون الإستفادة من هذه المخطوطات ليناقضوا بها آراء وأفكار ماركس الثورية الناضجة بغية تجريد الماركسية من روحها الثورية والماركسية الحقيقية. لذا اقتضى التنبيه.)

  1. نسخة بالماسح الضوئي

  2. نسخة مرقونة

- مقالات وخطب:

  • حول المسألة اليهودية (مهم)

  1. نسخة بالماسح الضوئي

  2. نسخة مرقونة

- رسائل:

- قصائد كتبها كارل ماركس


عن حياة ماركس:

عن فكر ماركس: